الصنّاع العرب

شرح الأشكال الأساسية داخل برنامج تينكركاد Tinkercad

مرحبا بكم في هذا الدرس للتصميم لغرض الطباعة ثلاثية الأبعاد ..

نستعرض في هذا الدرس أهم الأشكال الأساسية في برنامج تينكركاد، مع إيضاح خصائصها وكيفية الحصول على أكثر من شكل من خلال شكل واحد، أما الأدوات المساعدة وكيفية التعديل على الأشكال، سيتم شرحها في الدرس القادم -إن شاء الله.

بداية يتيح البرنامج إخفاء قائمة الأشكل وإظهارها، للعمل بأريحية أكبر في مساحة العمل، عن طريق الضغط على السهم الموجود بجانب القائمة.

عند الضغط على قائمة الأشكال، تظهر لنا قائمة منسدلة تحتوي على عدد من مجموعات الأشكال، فبدءاً من الأشكال الأساسية التى تحوي على سبيل المثال، المكعب والاسطوانة والكرة والهرم والمخروط والأنبوب والمخروط، ثم مجموعة الكتابة والحروف التي تحوي أحرفاً و أرقاماً بشكل مستقل أو نصاً كاملاً، ثم مجموعة الرموز، مثل علامة الاستفهام أو التعجب والنجمة وشكل الجوهرة، ثم بعض الأشكال الأكثر تعقيداً والنماذج الجاهزة والكاملة، والتي وضعت لتسهيل ولتسريع عملية تصميم وتكوين الشكل للمستخدم في البرنامج، ثم مجموعتي الأشكال الجاهزة التي يقوم بعملها المصممين الآخرين ويتم نشرها في مجتمع البرنامج، وإنتهاءاً بمجموعة خاصة بالمستخدم، يوجد بها الأشكال التى صممها وكونها المستخدم ذاته، بالإضافة إلى الأشكال المفضلة التي يختارها من المجموعات السابقة، عن طريق الضغط على النجمة الموجودة أعلى كل شكل، وتوضح الصورة جميع ما سبق من المجموعات.

وكما ذكرنا فإن درسَنا هذا سيتناول بالتفصيل مجموعة الأشكال الأساسية وخصائصها، والتى إن استوعبها مستخدم البرنامج جيداً، كان بإمكانه فهم بقية الأشكال بمفرده، لأن بقية الأشكال تعتبر مبنية من مجموعة من الأشكال الأساسية.

نبدأ بالشكل الأول وهو المكعب Box، ومن خلال الضغط على شكل المكعب من قائمة الأشكال الأساسية، نستطيع وضعه في المكان الذي نرغب به على مساحة العمل بالضغط مرة أخرى، وتظهر لنا تلقائيا قائمة خصائص المكعب، أعلاها شريط أوله “سهم” صغير يتيح تصغير لتلك النافذة، ثم بجاورها رمز “قفل”، عند الضغط عليه يجعل الشكل غير قابلاً للتعديل حتى الضغط مرة أخرى عليه وإلغاء “قفله”، وبجانبه رمز”مصباح”، يتيح إخفاء الشكل من مساحة العمل، ويمكن إظهاره مره أخرى من رمز”مصباح” أيضاً في شريط الأدوات -كما سيرد شرحه في درس التعديل على الأشكال-، تحتهم يوجد خياران للشكل، الأول Solid، ويعني أن الشكل أساسي كامل، والثاني Hole، ويعني أن الشكل سيتم اعتباره شكل تكميلي لاستخدام كتلته في الإنقاص من شكل آخر، بمعنى آخر عند إضافة شكل من نوع Hole داخل شكل من نوع Solid، فيظهر لنا شكل Solid، محذوفاً منه كتلة شكل Hole، وما سبق من الخصائص يتكرر في جميع الأشكال الأخرى، بعدها توجد مجموعة من الخصائص المتتالية لإعطاء قيم لها من خلال تحريك الدوائر الصغيرة لليمين واليسار، فـ Radius، يتحكم في تنعيم حواف المكعب من درجة 1 إلى 20 حيث يتحول المكعب إلى كرة عند 20، وSteps تعطي تقسيمات للمكعب من 1 إلى 20، فعند 20 يصبح المكعب مقسم إلى 20، لكنك تتعامل معه كجزء واحد، وربما تزيد هذه التقسيمات من حجم الملف بشكل كبير، ثم Length والتي تمثل طول المكعب، وWidth وتمثل عرضه، وHeight وتمثل إرتفاع المكعب، ويمكن التحكم في قيمة الثلاثة من خلال تحريك الدوائر الصغيرة، أو الضغط على الرقم بجوار الدوائر، وإدخال قيمة معينة.

ملاحظة : عندما يكون الشكل بلون، يعتبر من نوع Solid، وعندما يكون الشكل بالرمادي المُخطط، يكون من نوع .Hole

الشكل الثاني لدينا هو الهرم Pyramid، وتوجد له خاصية واحدة وهي Sides، والتي تتحكم في عدد جوانبه، فيمكن الحصول على شكل هرم ثلاثي من الرقم 3، إلى شكل مخروط من الرقم 28، وهنا يتضح ما ذكرناه سابقاً، حيث نستطيع الحصول على عدة أشكال من شكل واحد، بتغيير خصائصه.

الشكل الثالث هو الاسطوانة Cylider، ويحتوي على ثلاثة خصائص، Sides والتي تتحكم في عدد جوانب الاسطوانة، جاعلةً منه شكلاً أكثر نعومة ودقة في شكل الدائري، من رقم 12 نجد أن الشكل تظهر على جوانبه خطوط، إلى رقم 64، الذي يُظهر الشكل بجودة عالية ونعومة كبيرة، ثم Bevel التى تجعل حوافه مشطوفة أو مكسورة من 1 إلى 2.5، وSegments التى تتحكم في نعومة الشطف الذي يقوم به Bevel، من خلال تقسيم الشَطْفات إلى أكثر من تقسيم، من رقم 1 إلى 10.

الشكل الرابع هو الكرة Sphere، ولديها خاصية واحدة، Steps التي تتحكم في عدد الخطوط على سطح الكرة، لتنعيمها، من رقم 3 الذي يعطيك شكلاً أقرب إلى مجسم هندسي حاد منه إلى كرة، ثم إلى رقم 24 الذي يعطيك شكلاً لكرة ذات جودة عالية.

الشكل الخامس هو المخروط Cone، ويمكن التحكم به من خلال أربعة خصائص، فـ Top Radius يتحكم في قيمة نصف قطر رأس المخروط، وفي حال زيادته نحصل على شكل مختلف، ويمكن وضع قيمة له من 1 إلى 100، وBase Radius يتحكم في نصف قطر قاعدة المخروط، وكذلك له قيمة من 1 إلى 100، ثم Height للتحكم في ارتفاع المخروط، من 1 إلى 100، وSides التي تتحكم في عدد جوانب المخروط، لإعطائه دقة عالية في استدارته، من رقم 3 إلى 64، وجدير بالذكر أنه من خلال هذه الخاصية (Sides) يمكننا الحصول على شكل هرم ثلاثي بوضع قيمة 3، أو هرم رباعي بوضع قيمة 4، كما استطعنا الحصول على مخروط من شكل الهرم، وكذلك يمكننا الحصول على اسطوانة عند وضع قيمة Top Radius مساويةً لـ Base Radius.

الشكل السادس هو المجسم الهندسي Polygon، وبه ثلاثة خصائص، Sides وتتحكم عدد جوانب الشكل، من 3 التي تعطينا شكل المنشور، إلى 12 التي شكلاً أقرب الى الاسطوانة، وBevel التى كما سبق تتحكم شطف حواف الشكل من 0 إلى 2.5، ثم Segments التي تتحكم في نعومة الشطف (Bevel) من خلال إضافة تقسيمات له.

الشكل السابع هو ما يسمى بالإنجليزية Paraboloid أو ما قد يطلق عليه بالعربية الجسم المكافئ الدوراني، ونستطيع من هذا الشكل تكوين مقدمة الطائرة أو الصاروخ مثلاً، ويحوي الشكل على خاصية واحدة، هي Steps، والتي نستطيع من خلالها التحكم في نعومة وانسيابية الشكل، أو ميله إلى المجسم ذي الخطوط الحادة.

الشكل الثامن هو الطوق Torus، وبه أربعة خصائص، Radius وتتحكم في قيمة نصف القطر للشكل بالكامل، أما Tube فتتحكم في حجم مقطع الطوق (سماكته)، وSides تتحكم بتنعيم سطح الطوق بإضافة تقسيمات له، وSteps تتحكم بالتقسيمات الخاصة بدوران الشكل، فيمكن عند إعطاء قيمة برقم 3 الحصول على الشكل الظاهر بالأعلى في الصورة، وعند زيادة هذه القيمة نستطيع الحصول على دوران بجودة أعلى.

الشكل التاسع هو شكل مقطع الأنبوب Tube، وهذا الشكل يعتبر من أهم أشكال البرنامج الأساسية، فمن خلاله يمكننا عمل مختلف الوصلات أو المواسير وكذلك مختلف الصواميل، ويحوى خمسة خصائص، فـ Radius يتحكم في قيمة نصف القطر للشكل بالكامل، وWall Thickness تتحكم في حجم الثقب الداخلي للشكل، و Sides يمكن من خلالها إعطاء نعومة أكثر لاستدارة الشكل، ثم Bevel لعمل شطف للحواف الخارجية للشكل، وBevel Segments للتحكم في نعومة الشطف

الشكل العاشر هو شكل الحلقة Ring، وبه خاصية Sides للتحكمل في نعومة دوران الشكل أو الحصول على شكل به 3 أضلاع فقط من خلال إدخال قيمة 3، أو شكل مربع من خلال إدخال قيمة 4، بالإضافة إلى ميزة خاصة بهذا الشكل، وهي إمكانية التحكم بمقطع الشكل، من خلال تحريك النقاط المختلفة داخل المربع الظاهر في الصورة (أسفل Sides)، لصنع أشكال متنوعة

الشكل الحادي عشر هو شكل النجمة Star، وبه ثلاثة خصائص، Points وتتحكم في عدد رؤوس النجمة، وRadius للتحكم في مسافات التباعد بين مركز قاعدة النجمة والرؤوس (تؤثر على مساحة النجمة بالكامل)، وInner Radius التي تتحكم في مسافات التباعد بين منتصفات أضلاع النجمة (للتحكم في حدّية شكل النجمة) من خلال نسبة مئوية (%).

الشكل الثاني عشر هو شكل النص، ويمكن من خلاله عمل أشكال بأي نص يتم كتابته، ويقبل الكتابة باللغة العربية، لكنه قد يحوي بعض الأخطاء، مثل تفرق حروف النص، وهذه المشكلة قد يتم علاجها في تحديثات البرنامج القادمة، وبهذا الشكل خمسة خصائص، تبدأ بخانة كتابة النص المطلوب، ثم اختيار نوع الخط المناسب له، ثم نجد Height، يتم من خلالها التحكم في قيمة ارتفاع الشكل، وBevel التي تتحكم في شطف حواف جميع الأحرف، وSegments لتنعيم هذه الحواف، ومن الخاصيتين السابقتين يمكننا إضافة رونق خاص لشكل النص (كما في الشكل أعلى الصورة)، بعيداً عن النمط الجاف.

بهذا نكون قد تناولنا أهم الأشكال الأساسية في البرنامج وخصائصها، وما تبقى من الأشكال، فليس له خواص يمكن التحكم بها كما سبق من الأشكال، ولكن يمكن التعديل عليه من خلال أدوات التعديل في البرنامج – كما هو الحال بالنسبة للأشكال الأساسية كذلك -و استخدامها في تجميع أكثر من شكل، ومعالجته بطريقة تجعلنا نحصل على شكل جديد، وهو ما سنتناوله إن شاء االله في درس التعديل على الأشكال في برنامج تينكركاد.

شكراً لكم ..

عمر راضي

مهندس عمارة داخلية ( ديكور ) و مدون حر

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا